قوله تعالى : ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله . . .

ان موسى صلى الله عليه ناجاه الله تبارك و تعالى فقال له في مناجاته و قد ذكر محمدا صلى الله عليه و اله فصل عليه يا ابن عمران فانى أصلي عليه و ملائكتي .

234 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل و فيه : فاما ما علمه الجاهل و العالم من فضل رسول الله صلى الله عليه و اله من كتاب الله فهو قول الله سبحانه ( ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما و لهذه الاية ظاهر و باطن ، فالظاهر قوله : ( صلوا عليه ) و الباطن قوله : و سلموا تسليما ) اى سلموا لمن وصاه و استخلفه عليكم فضله و ما عهد به اليه تسليما ، و هذا مما أخبرتك انه لا يعلم تأويله الا من لطف حسه وصفا دهنه و صح تميزه .

235 في محاسن البرقى عن محمد بن سنان عمن ذكره عن أبى عبد الله عليه السلام في قول الله عز و جل : ( ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما ) قال : فقال : أثنوا عليه و سلموا له .

236 - في الصحيفة السجادية في دعائه عليه السلام في طلب الحوائج وصل على محمد و آله صلوة دائمة نامية لا انقطاع لابدها ، و لا منتهى لامدها ، و اجعل ذلك عونا لي و سببا لنجاح طلبتي انك واسع كريم .

236 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله عز و جل : ان الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الاخرة واعد لهم عذابا مهينا قال : نزلت فيمن غصب أمير المؤمنين صلوات الله عليه حقه ، و أخذ حق فاطمة صلوات الله عليها و أذاها ، و قد قال رسول الله صلى الله عليه و اله : من اذاها في حيوتى كمن أذاها بعد موتى و من اذاها بعد موتى كمن اذاها في حيوتى ، و من آذاها فقد آذانى و من آذانى فقد آذى الله و هو ، قول الله عز و جل : ( ان الذين يؤذون الله و رسوله ) الاية .

238 - في مجمع البيان حدثنا السيد أبو الحمد قال : حدثنا الحاكم أبو القاسم الحسكانى قال : حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قال : حدثنا أحمد بن أبى دارم الحافظ قال : حدثنا على بن أحمد العجلي قال : حدثنا عباد بن يعقوب قال : حدثنا ارطاة بن حبيب قال : حدثني أبو خالد الواسطي و هو آخذ بشعره قال : حدثني زيد

/ 635