قوله تعالى : الله الذى نزل احسن الحديث كتابا الى لا يعلمون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : الله الذى نزل احسن الحديث كتابا الى لا يعلمون

40 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله و روى ان النبي صلى الله عليه و اله قرأ : ( أ فمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه ) فقال : ان النور إذا وقع في القلب انفسخ له و انشرح ، قالوا : يا رسول الله فهل لذلك علامة يعرف بها ؟ قال التجافى عن دار الغرور ، و الانابة إلى دار الخلود ، و الاستعداد للموت قبل نزول الموت .

41 - في تفسير على بن إبراهيم و قال الصادق عليه السلام : و القسوة و الرقة من القلب و هو قوله : فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

في مجمع البيان : تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم الاية 42 - روى عن العباس بن عبد المطلب ان النبي صلى الله عليه و اله قال : إذا اقشعر جلد العبد من خشية الله تحاتت عنه ذنوبه ( 1 ) كما يتحات عن الشجرة اليابسة ورقها .

43 - في روضة الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن محبوب عن جميل بن صالح عن أبى خالد الكابلي عن أبى جعفر عليه السلام قال : ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون و رجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا قال : اما الذي فيه شركاء متشاكسون فلان الذي ( 2 ) يجمع المتفرقون ولايته ، و هم في ذلك يلعن بعضهم بعضا ، و يبرأ بعضهم من بعض ، فاما رجل سلم لرجل ، فانه الاول حقا و شيعته و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

44 - في كتاب معاني الاخبار باسناده إلى عمرو بن شمر عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام عن أمير المؤمنين عليهم السلام انه قال : الا وانى مخصوص في القرآن بأسماء احذروا ان تغلبوا عليها فتضلوا في دينكم انا السلم لرسول الله صلى الله عليه و اله يقول الله عز و جل : ( و رجلا سلما لرجل ) و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

45 - في مجمع البيان و روى الحاكم أبو القاسم الحسكانى بالاسناد عن على عليه السلام انه قال : انا ذلك الرجل السلم لرسول الله صلى الله عليه و اله .

1 - تحات الورق عن الشجر : تناثر .

2 - كذا في النسخ لكن في المصدر ( فلان الاول يجمع المتفرقون .

.

.

اه ) .

/ 635