قوله تعالى : ولو نزلناه على بعض الاعجمين . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ولو نزلناه على بعض الاعجمين . . .

في قوله عز و جل : ( و انه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين ) قال : الولاية التي نزلت لامير المؤمنين صلوات الله عليه يوم الغدير .

83 - في أصول الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن بعض أصحابنا عن حنان بن سدير عن سالم الحناط قال : قلت لابيجعفر عليه السلام : أخبرني عن قول الله تبارك و تعالى .

( نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين ) قال : هى الولاية لامير المؤمنين عليه السلام .

84 - على بن محمد عن صالح بن أبى حماد عن الحجال عمن ذكره عن أحدهما عليهما السلام قال : سألته عن قول الله عز و جل : ( بلسان عربي مبين ) قال : يبين الالسن و لا تبينه الالسن .

85 - في كتاب علل الشرائع باسناده إلى مسلم بن خالد المكي عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام قال : ما أنزل الله تبارك و تعالى كتابا و لا وحيا الا بالعربية فكان يقع في مسامع الانبياء عليهم السلام بألسنة قومهم ، و كان يقع في مسامع نبينا صلى الله عليه و اله بالعربية ، فإذا كلم به قومه كلمهم بالعربية فيقع في مسامعهم بلسانهم فكان أحد لا يخاطب رسول الله صلى الله عليه و اله بأى لسان خاطبه الا وقع في مسامعه بالعربية ، كل ذلك يترجم جبرئيل عنه تشريفا من الله عز و جل له صلى الله عليه و اله .

86 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله : ( و لو نزلناه على بعض الاعجمين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين ) قال الصادق عليه السلام : لو نزلنا القرآن على العجم ما آمنت به العرب و قد نزل على العرب فآمنت به العجم فهذه فضيلة العجم .

87 - في الكافى أحمد بن محمد عن على بن الحسين عن محمد بن الوليد و محمد بن أحمد عن يونس بن يعقوب عن على بن عيسى القماط عن عمه عن أبى عبد الله عليه السلام قال : أرى رسول الله صلى الله عليه و اله في منامه بني أمية يصعدون على منبره من بعده و يضلون الناس عن الصراط القهقرى ، فأصبح كئيبا حزينا قال : فهبط جبرئيل عليه السلام فقال : يا رسول الله مالى أراك كئيبا حزينا قال : يا جبرئيل انى رأيت بني أمية

/ 635