قوله تعالى : ولقد فتنا سليمان والقينا على كرسيه جسدا . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ولقد فتنا سليمان والقينا على كرسيه جسدا . . .

قال : و لما رجع سليمان إلى ملكه قال لاصف - و كان آصف كاتب سليمان و هو الذي كان عنده علم من الكتاب - : قد عذرت الناس بجهالتهم فكيف أعذرك ؟ فقال : لا تعذرنى ، فلقد عرفت الحوت ( 1 ) الذي اخذ خاتمك و أباه و أمه و عمه و خاله ، و لقد قال لي : أكتب لي فقلت له : ان القلم لا يجرى الجور ، فقال : اجلس و لا تكتب فكنت أجلس و لا أكتب شيئا ، و لكن أخبرني عنك يا سليمان صرت تحب الهدهد و هو أخس الطير منبتا و أنتنه ريحا ، قال : انه يبصر الماء من وراء الصفا الاصم ، فقال : و كيف يبصر الماء من وراء الصفا و انما يوارى عنه الفخ بكف من تراب حتى يأخذ بعنقه ؟ فقال سليمان : قف يا وقاف ( 2 ) انه إذا جاء القدر حال دون البصر .

47 - في مجمع البيان : و لقد فتنا سليمان و ألقينا على كرسيه الاية و اختلف العلماء في زلته و فتنته و الجسد الذي القى على كرسيه على أقوال : منها ان سليمان عليه السلام قال يوما في مجلسه لاطوفن الليلة على سبعين إمرأة تلد كل إمرأة منهن غلاما يضرب بالسيف في سبيل الله و لم يقل ان شاء الله ، فطاف عليهن فلم تحمل منهن الا إمرأة واحدة جاءت بشق ولد ، رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه و اله ، قال : ثم قال فو الذي نفس محمد بيده لو قال ان شاء الله لجاهدوا في سبيل الله فرسانا ، و الجسد الذي القى على كرسيه كان هذا .

48 - و منها ما روى ان الجن و الشياطين لما ولد لسليمان عليه السلام ابن قال بعضهم لبعض : ان عاش له ولد لنلقين منه ما لقينا من أبيه من البلاء ، فأشفق عليه السلام منهم عليه فاسترضعه في المزن و هو السحاب ، فلم يشعر الا و قد وضع على كرسيه ميتا تنبيها على أن الحذر لا ينفع عن القدر ، و انما عوتب عليه السلام على خوفه من الشياطين و هو المروي عن أبى عبد الله عليه السلام .

49 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله روى عن موسى بن جعفر عن أبيه عن آبائه عن الحسين بن على عليهم السلام قال : ان يهوديا من يهود الشام و أحبارهم

1 - و فى بعض النسخ ( الشيطان بدل الحوت و هو الصحيح و فى المصدر ( الجن ) بدل الحوت ) .

2 - الوقاف : المحجم عن القتال .

المتأنى .

/ 635