قوله تعالى : وأشرقت الارض بنور ربها . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : وأشرقت الارض بنور ربها . . .

ثم أعيدت الاشياء كما بدأها مدبرها ، و ذلك أربعمائة سنة تسبت ( 1 ) فيها الخلق و ذلك بين النفختين .

118 - في مجمع البيان فصعق من في السماوات و من في الارض الا من شاء الله اختلف في المستثنى فقيل : هم جبرئيل و ميكائيل و إسرافيل و ملك الموت و هو المروي في حديث مرفوع .

119 - و عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه و اله انه سأل جبرئيل عن هذه الآية من ذا الذي لم يشأ الله أن يصعقهم ؟ قال : هم الشهداء متقلدون أسيافهم حول العرش و قال قتادة في حديث رفعه : انما بين النفختين أربعون سنة .

قال عز من قائل : فإذا هم قيام ينظرون .

120 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني أبى عن ابن أبى عمير عن جميل بن دراج عن أبى عبد الله عليه السلام قال : إذا أراد الله ان يبعث الخلق أمطر السماء على الارض أربعين صباحا ، فاجتمعت الاوصال ( 2 ) و نبتت اللحوم ، و قال : أتى جبرئيل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه و اله فأخذ بيده و أخرجه إلى البقيع فانتهى به إلى قبر ، فصوت بصاحبه فقال : قم بأمر الله فخرج منه رجل أبيض الرأس و اللحية يمسح التراب عن رأسه و هو يقول : الحمد لله و الله أكبر ، فقال جبرئيل عليه السلام : عد باذن الله ثم انتهى به إلى قبر آخر فقال : قم باذن الله ، فخرج منه رجل مسود الوجه و هو يقول : يا حسرتاه يا ثبوراه ، ثم قال جبرئيل عليه السلام : عد إلى ما كنت فيه باذن الله عز و جل ، فقال : يا محمد هكذا يحشرون يوم القيامة ، فالمؤمنون يقولون هذا القول ، و هؤلاء يقولون ما ترى .

121 - حدثنا محمد بن أبى عبد الله قال : حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثني القاسم بن الربيع قال : حدثني صباح المدائني قال : حدثنا المفضل بن عمر أنه سمع أبا عبد الله عليه السلام يقول : في قوله عز و جل : و أشرقت الارض بنور ربها قال : رب الارض يعنى امام الارض ، قلت : فإذا خرج يكون ماذا ؟ قال : إذا يستغنى الناس عن

1 - سبت : استراح .

2 - قال الجوهرى : الاوصال : المفاصل .





/ 635