قوله تعالى : ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فى الارض - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فى الارض

طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

86 - في أصول الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن على بن الحكم عن سيف بن عميرة عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبى جعفر عليه السلام في قوله تبارك و تعالى : و يستجيب الذين آمنوا و عملوا الصالحات و يزيدهم من فضله قال : هو المؤمن يدعو لاخيه بظهر الغيب ، فيقول له الملك : آمين ، و يقول العزيز الجبار و لك مثلا ما سألت بحبك إياه .

87 - في مجمع البيان و روى [ عن أبى ] عبد الله [ عليه السلام ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : ( و يزيدهم من فضله ) الشفاعة لمن وجبت له النار ممن أحسن إليهم في الدنيا .

88 - في تفسير على بن إبراهيم قوله : و لو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الارض قال الصادق عليه السلام : لو فعل لفعلوا و لكن جعلهم محتاجين بعضهم إلى بعض ، و استعبدهم بذلك ، و لو جعلهم اغنياء لبغوا و لكن ينزل بقدر ما يشاء مما يعلم أنه يصلحهم في دينهم و دنياهم انه بعباده خبير بصير .

89 - حدثني الحسين بن عبد الله السكينى عن أبى سعيد البجلى عن عبد الملك ابن هارون عن أبى عبد الله عليه السلام عن آبائه صلوات الله عليهم عن الامام الحسن بن على عليهما السلام أنه قال في حديث طويل بعد مضيه إلى ملك الروم و أجوبة الامام عليه السلام عما سأله عنه الملك ثم سأله عن أرزاق الخلائق ؟ فقال الحسن عليه السلام : أرزاق الخلائق في السماء الرابعة تنزل بقدر و تبسط بقدر .

90 - في مجمع البيان روى أنس عن النبي صلى الله عليه و اله عن جبرئيل عن الله جل ذكره ان من عبادي من لا يصلحه الا السقم و لو صححته لافسده ، و ان من عبادي من لا يصلحه الا الصحة و لو أسقمته لافسده ، و ان من عبادي من لا يصلحه الا الغنى و لو أفقرته لافسده ، و ان من عبادي من لا يصلحه الا الفقر و لو أغنيته لافسده ، و ذلك انى أدبر عبادي لعلمى بقلوبهم .

91 - في جوامع الجامع بقدر اى بتقدير و فى الحديث أخوف ما أخاف على أمتي زهرة الدنيا و كثرتها .

/ 635