قوله تعالى : قال رب انى قتلت منهم نفسا . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قال رب انى قتلت منهم نفسا . . .

ذكره عن عبد الله بن القاسم عن أبى عبد الله عن أبيه عن جده قال : قال أمير المؤمنين صلوات الله عليهم : كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو ، فان موسى بن عمران صلى الله عليه خرج يقتبس نارا لاهله فكلمه الله و رجع نبيا و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

69 - في تفسير على بن إبراهيم قال موسى كما حكى الله : رب انى قتلت منهم نفسا فاخاف ان يقتلون واخى هارون هو افصح منى لسانا فارسله معي ردءا يصدقنى انى اخاف ان يكذبون قال الراوي : فقلت لابى جعفر عليه السلام فكم مكث موسى عليه السلام غائبا عن امه حتى رده الله عز و جل عليها ؟ قال : ثلاثة ، قال : فقلت : فكان هارون اخا موسى عليهما السلام لابيه و امه ؟ قال : نعم أما تسمع الله عز و جل يقول : ( يا ابن ام لا تأخذ بلحيتي و لا برأسي ) فقلت : فأيهما كان أكبر سنا ؟ قال : هارون عليه السلام قلت : و كان الوحي ينزل عليهما جميعا ؟ قال : كان الوحي ينزل على موسى عليه السلام و موسى يوحيه إلى هارون فقلت له : أخبرني عن الاحكام و القضاء و الامر و النهى كان ذلك إليهما ؟ قال : كان موسى عليه السلام الذي يناجى ربه و يكتب العلم و يقضى بين بني إسرائيل و هارون يخلفه إذا غاب من قومه للمناجاة ، قلت : فايهما مات قبل صاحبه ؟ قال : مات هارون قبل موسى عليه السلام و ماتا جميعا في التيه ، قلت : فكان لموسى ولد ؟ قال : لا كان الولد لهارون الذرية له .

70 - في كتاب طب الائمة عليهم السلام باسناده إلى الاصبغ بن نباتة السلمى عن أمير المؤمنين عليه السلام قال الاصبغ : أخذت هذه العوذة منه عليه السلام و قال لي : يا اصبغ هذه عوذة السحر و الخوف من السلطان تقولها سبع مرات : بسم الله و بالله ( سنشدك عضدك بأخيك و نجعل لكما سلطانا فلا يصلون إليكما بآياتنا أنتما و من اتبعكما الغالبون ) و تقول في وجه الساحر إذا فرغت من صلوة الليل قبل ان تبدأ بصلوة النهار سبع مرات فانه لا يضرك ان شاء الله تعالى .

71 - في كتاب سعد السعود لا بن طاوس رحمه الله نقلا عن تفسير الكلبي محمد

/ 635