قوله تعالى : واصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : واصبر على ما يقولون واذكر عبدنا داود . . .

10 - في كتاب التوحيد باسناده إلى محمد بن سالم قال : سألت أبا جعفر عليه السلام فقلت : قول الله عز و جل : ( يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي فقال : اليد في كلام العرب القوة و النعمة ، قال الله : و اذكر عبدنا داود ذا الايد و قال : ( و السمآء بنيناها بايد ) بقوة ، و قال : أيدهم بروح منه ) اى قوة و يقال : لفلان عندي يد بيضاء اى نعمة .

11 - في عيون الاخبار باسناده إلى أبى الصلت الهروي قال : كان الرضا عليه السلام يكلم الناس بلغاتهم ، و كان و الله أفصح الناس و أعلمهم بكل لسان و لغة ، فقلت له يوما : يا ابن رسول الله انى لاعجب من معرفتك بهذه اللغات على اختلافها ؟ فقال : يا أبا صلت أنا حجة الله على خلقه ، و ما كان الله ليتخذ حجة على قوم و هو لا يعرف لغاتهم .

أوما بلغك قول أمير المؤمنين عليه السلام ( أوتينا فصل الخطاب ) فهل فصل الخطاب الا معرفة اللغات .

12 - و فيه في الزيارة الجامعة لجميع الائمة المنقولة عن الجواد عليهم السلام ( و فصل الخطاب عندكم ) ، 13 - في كتاب الخصال باسناده إلى الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : سمعته يقول : ان رسول الله صلى الله عليه و اله علمني ألف باب من الحلال و الحرام مما كان و ما يكون إلى يوم القيامة ، كل باب منها يفتح ألف باب ، حتى علمت المنايا و البلايا و فصل الخطاب .

14 - عن يزداد بن إبراهيم عمن حدثه من أصحابنا عن أبى عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : قال أمير المؤمنين عليه السلام : و الله لقد أعطانى الله تبارك و تعالى تسعة أشياء لم يعطها أحدا قبلى خلا النبي صلى الله عليه و اله ، لقد فتحت لي السبل ، و علمت الاسباب و أجري لي السحاب ، و علمت المنايا و البلايا و فصل الخطاب ، الحديث .

15 - في كتاب كمال الدين و تمام النعمة باسناده إلى سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه و اله حديث طويل قال فيه و قد ذكر على بن أبى طالب عليه السلام و فضائله مخاطبا لفاطمة عليهما السلام : وانك يا بنية زوجته و ابناه سبطاى حسن و حسين ، و هما سبطا أمتي

/ 635