قوله تعالى : ويوم تقوم الساعة يئس المجرمون الى يحبرون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ويوم تقوم الساعة يئس المجرمون الى يحبرون

9 - في كتاب الخصال عن على عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : تقوم الساعة يوم الجمعة بين صلوة الظهر و العصر .

10 - و عن أبى عبد الله عليه السلام قال : السبت لنا و الاحد لشيعتنا إلى ان قال عليه السلام : و تقوم القيامة يوم الجمعة .

11 - و عن أبى لبابة بن عبد المنذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : ان يوم الجمعة سيد الايام إلى قوله : و ما من ملك مقرب و لا سماء و لا أرض و لا رياح و لا جبال و لا بر و لا بحر الا وهن يشفقن من يوم الجمعة أن تقوم فيه الساعة .

12 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله عز و جل : و يوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون قال : إلى الجنة و النار فاما الذين آمنوا و عملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون اى يكرمون .

13 - في مجمع البيان ( في روضة يحبرون ) قيل : يلذذون بالسماع عن يحيى بن أبى كثير الاوزاعى اخبرنا أبو الحسن عبد الله بن محمد بن أحمد البيهقي قال : أخبرنا جدي الامام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي قال : حدثنا أبو سعيد عبد الملك بن أبى عثمان الزاهد قال : أخبرنا أبو الحسين على بن بندار قال : أخبرنا جعفر بن محمد بن الحسن القربانى ( 1 ) قال : حدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي قال حدثنا خالد بن يزيد بن أبى مالك عن أبيه عن خالد بن معدان عن أبى أمامة الباهلى ان رسول الله صلى الله عليه و اله قال : ما من عبد يدخل الجنة الا و يجلس عند رأسه و عند رجليه ثنتان من الحور العين تغنيانه بأحسن صوت سمعه الانس و الجن ، و ليس بمزمار الشيطان ، و لكن بتمجيد الله و تقديسه .

14 - و عن أبى الدرداء قال : كان رسول الله صلى الله عليه و اله يذكر الناس فذكر الجنة و ما فيها من الازواج و النعيم و فى القوم أعرابي فجثا لركبته و قال : يا رسول الله هل

1 - و فى بعض النسخ الغربانى بالغين و المختار هو الموافق لنسخة المصدر .

/ 635