* سورة يس وفيها 100 حديثا - فضلها * قوله تعالى : يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

* سورة يس وفيها 100 حديثا - فضلها * قوله تعالى : يس والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين

9 - في كتاب كمال الدين و كمال النعمة حدثنا المظفر بن حمزة العلوي رضى الله عنه قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود عن أبيه قال : حدثنا أبو القاسم قال : كتبت من كتاب أحمد الدهقان عن القاسم بن حمزة عن محمد بن أبى عمير قال : أخبرني أبو اسماعيل السراج عن خيثمة الجعفي قال : حدثني أبو لبيد المخزومي قال : ذكر أبو جعفر عليه السلام أسماء الخلفاء الاثنى عشر الراشدين صلوات الله عليهم فلما بلغ آخرهم قال : الثاني عشر الذي يصلى عيسى بن مريم عليه السلام خلفه عند سنة يس و القرآن الحكيم .

10 - في كتاب الخصال عن أبى جعفر عليه السلام قال : ان لرسول الله صلى الله عليه و آله عشرة اسماء ، خمسة في القرآن و خمسة ليست في القرآن ، فأما التي في القرآن فمحمد و أحمد و عبد الله ويس ون .

11 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل و فيه : فأما ما علمه الجاهل و العالم من فضل رسول الله صلى الله عليه و اله من كتاب الله فهو قول الله سبحانه : ( ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما و لهذه الاية ظاهر و باطن ، فالظاهر قوله ( صلوا عليه ) و الباطن قوله : ( و سلموا تسليما ) اى سلموا لمن وصاه و استخلفه عليكم فضله ، و ما عهد به اليه تسليما ، و هذا ما أخبرتك انه لا يعلم تأويله الا من لطف حسه ، و صفا ذهنه و صح تميزه ، و كذلك قوله : سلام على آل ياسين ) لان الله سمى النبي صلى الله عليه و اله بهذا الاسم ، حيث قال : يس و القرآن الحكيم انك لمن المرسلين لعلمه انهم يسقطون سلام على آل محمد صلى الله عليه و آله كما أسقطوا غيره .

12 - في امالى الصدوق رحمه الله باسناده إلى على عليه السلام في قوله عز وجل : ( سلام على آل ياسين ) محمد صلى الله عليه و آله و نحن آل محمد .

13 - في الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد بن عيسى عن صفوان رفعه إلى أبى جعفر و أبى عبد الله عليهما السلام قال : هذا محمد اذن لهم في التسمية فمن أذن له في يس ؟ يعنى التسمية و هو اسم النبي صلى الله عليه و آله .

/ 635