قوله تعالى : فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون

عن عبد الحميد بن أبى الديلم عن أبى عبد الله عليه السلام أنه قال في حديث طويل ثم أنزل الله جل ذكره : أن أعلن فضل وصيك فقال : رب ان العرب قوم جفاة لم يكن فيهم كتاب و لم يبعث إليهم نبى ، و لا يعرفون فضل نبوات الانبياء و لا شرفهم ، و لا يؤمنون بي ان أنا أخبرتهم بفضل أهل بيتي ؟ فقال الله جل ذكره : ( و لا تحزن عليهم ) و قل سلام فسوف يعلمون فذكر من فضل وصيه ذكرا فوقع النفاق في قلوبهم .

106 - في بصائر الدرجات أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن عبد الصمد بن بشير قال : ذكر أبو عبد الله عليه السلام بدو الاذان و قصته في اسراء النبي صلى الله عليه و اله حتى قال : حتى انتهى إلى سدرة المنتهى قال : فقالت السدرة : ما جازني مخلوق قبل ، قال : ( ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى ) قال : فدفع اليه كتاب أصحاب اليمين و أصحاب الشمال ، إلى قوله : و فتح صحيفة أصحاب الشمال فإذا فيها أسماء أهل النار و أسماء آبائهم و قبايلهم ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه و اله : رب ان هؤلاء قوم لا يؤمنون ؟ قال الله تعالى : فاصفح عنهم و قل سلام فسوف يعلمون .

107 - في تفسير على بن إبراهيم متصل بما سبق من قوله : لمن عبدهم ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه و اله : يا رب ان هؤلاء قوم لا يؤمنون ؟ فقال الله عز و جل : ( فاصفح عنهم و قل سلام فسوف يعلمون ) .

بسم الله الرحمن الرحيم 1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى أبى حمزة قال : قال أبو جعفر عليه السلام : من أدمن قراء سورة الدخان في فرائضه و نوافله بعثه الله عز و جل من الآمنين يوم القيمة و ظلله تحت عرشه و حاسبه حسابا يسيرا ، و أعطاه كتابه بيمينه .

2 - في مجمع البيان و روى أبو حمزة الثمالي عن أبى جعفر عليه السلام قال : من قرأ سورة الدخان في فرائضه و نقل مثل ما نقلنا عن ثواب الاعمال سواء ، أبى بن كعب

/ 635