قوله تعالى : من عمل سيئة فلا يجمزى الامثلها الى العذاب - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : من عمل سيئة فلا يجمزى الامثلها الى العذاب

في ضحضاح ( 1 ) من نار عليه نعلان من نار و شرا كان من نار يغلى منها دماغه كما يغلى المرجل ( 2 ) ما يرى ان في النار أحدا أشد عذابا منه ، و ما في النار أحد أهون عذابا منه .

48 - في كتاب التوحيد حديث طويل عن أمير المؤمنين عليه السلام يقول فيه و قد سأله رجل عما اشتبه عليه من الآيات : و أما قوله عز و جل : فاولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب فان رسول الله صلى الله عليه و اله قال : قال الله عز و جل : لقد خفت كرامتي - أو قال : مودتى - لمن يراقبنى و يتحاب بجلالي ان وجوههم بوم القيمة من نور على منابر من نور عليهم ثياب خضر ، قيل من هم يا رسول الله ؟ قال : قوم ليسوا أنبياء و لا شهداء ، و لكنهم تحابوا بجلال الله و يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب نسأل الله أن يجعلنا منهم برحمته .

49 - في كتاب معاني الاخبار حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن أبى عمير عن بعض أصحابه عن أبى عبد الله عليه السلام قيل له : ان أبا الخطاب يذكر عنك انك قلت له : إذا عرفت الحق فاعمل ما شئت ، قال : لعن الله أبا الخطاب ، و الله ما قلت هكذا ، و لكني قلت : إذا عرفت الحق فاعمل ما شئت من خير يقبل منك ان الله عز و جل يقول : من عمل صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حيوة طيبة .

50 - في مصباح الشريعة قال الصادق عليه السلام : المفوض أمره إلى الله في راحة الابد ، و العيش الدائم الرغد ( 3 ) و المفوض حقا هو الفانى عن كل همة دون الله تعالى ، كما قال أمير المؤمنين على عليه السلام : رضيت بما قسم الله لي ، و فوضت أمري إلى خالقى كما أحسن الله فيما مضى كذلك يحسن فيما بقي ، قال الله عز و جل في المؤمن من آل فرعون : و أفوض أمري إلى الله ان الله بصير بالعباد فوقاه الله سيئات

1 - الضحضاح في الاصل ماء رقيق على وجه الارض ما يبلغ الكعبين فاستعير للنار ( عن هامش بعض النسخ ) .

2 - المرجل - بالكسر : القدر من النحاس .

3 - عيشة رغد : واسعة طيبة .

/ 635