المقام الثاني: في بيان مقتضى الأصل العملي - محصول فی علم الأصول نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

محصول فی علم الأصول - نسخه متنی

جعفر سبحانی تبریزی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید




مقام التلقي والإثبات.


الرابع: التمسّك بإطلاق دليل الواجب، كالصلاة، إذ لو كان الأمر بالوضوء، واجباً غيرياً، يلزم تقييد الواجب، أعني: الصلاة به، بخلاف ما إذا كان نفسياً. فإطلاق دليل الواجب، أعني: الصلاة، يثبت كون الوضوء واجباً نفسياً، بناء على حجّية الأُصول المثبتة اللفظية.


يلاحظ عليه: مع غضّ النظر عمّا في القول بحجّية الأُصول اللفظية إذا كانت مثبتة و لم تكن من أوضح اللوازم ـ أنّه ليس كلّواجب غيري قيداً للواجب النفسي، كنصب السلّم و المعدّات، و إنّما يكون قيداً إذا كان التقييد به مأخوذاً في الواجب.


وهناك طريق خامس، ولعلّه أوضح ممّا سبق، و هو بناء العقلاء على حمل الواجب على كونه نفسياً و ذلك لأنّ البعث يحتاج إلى جواب، فلا يصحّ تقاعس العبد عن الامتثال باحتمال كونه واجباً غيرياً إذا فرض العلم بعدم وجوب الغير.


المقام الثاني: في بيان مقتضى الأصل العملي




قدعرفت مقتضى الأصل اللفظي و أنّ مقتضاه هو كون الواجب نفسيّاً بأحد البيانين: الثالث و الخامس ولو افترضنا عدم وجود أصل لفظي في المقام، فما هو المرجع عند الشكّ من البراءة و الاشتغال.


إنّالمحقّق الخراساني طرح في الكفاية في المقام فروعاً ثلاثة(1) و ذكر المحقّق النائيني فروعاً غيرها و تبعه تلميذه الجليل في المحاضرات و لكنّا نقتصر بما جاء في الكفاية منطوقاً و مفهوماً. و إليك الفروع.


1ـ الشكّ في النفسية و الغيرية مع العلم بوجوب الغير.




(1) كفاية الأُصول:1/175.

/ 509