1ـ نظرية المحقّق الرضيقدَّس سرَّه (ت686) - محصول فی علم الأصول نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

محصول فی علم الأصول - نسخه متنی

جعفر سبحانی تبریزی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید




المراد من الموصول هوالكلمة. والضمير في كلّ من «نفسه» و «غيره» يرجع إلى المعنى. وأنّه في حدّذاته على قسمين، قسم يكون مفهوماً محصَّلاً في نفسه، لا يحتاج في تحصيله في الذهن إلى معنى آخر، و قسم يكون مفهوماً متحقّقاً في الذهن يتبع غيره.


وإلى ذلك ينظر المحقّق الشريف في حواشيه على المطوّل حيث قال: «إنّ معاني الأسماء معان مستقلّة ملحوظة بذواتها، و معاني الحروف معان آلية حيث إنّها تُلْحظُبنحو الآلية و المرآتية لملاحظة غيرها. هذا هو المعروف في معنى الحروف و أمّا كيفية الوضع فيأتي البحث عنه.


ثمّ إنّه ظهرت بعد ابن الحاجب (570ـ 648) آراء في معنى الحروف و هي بين الإفراط والتفريط و إليك دراسة هذه الآراء .


1ـ نظرية المحقّق الرضيقدَّس سرَّه (ت686)




إنّ الشيخ الرضي اختار في تفسير التعريف المذكور بأنّ الضمير في كلّ من نفسه و غيره يرجع إلى الموصول الذي أُريدت منه الكلمة و انتهى إلى أنّمضمون الاسم (الابتداء) مضمون نفسه، و لكن معنى الحرف (من) مضمون لفظ آخر، يضاف ذلك المضمون(مضمون من) إلى معنى ذلك اللفظ الأصلي و إليك نصّه.


قال الرضي: «إنّ معنى"من" الابتداء، فمعنى "من" و معنى لفظة "الابتداء "سواء إلاّ أنّ الفرق بينهما أنّلفظ الابتداء ليس مدلوله مضمون لفظ آخر، بل مدلوله معناه الذي في نفسه مطابقة. و معنى "من" مضمون لفظ آخر يضاف ذلك المضمون إلى معنى ذلك اللفظ الأصلي، فلهذا جاز الإخبار عن لفظ الابتداء في قولك "الابتداء خير من الانتهاء" و لم يجز الإخبار عن لفظ "من "لأنّالابتداء الذي هو مدلولها، في لفظ آخر، فكيف يخبر عن لفظ ليس معناه فيه، بل في لفظ غيره. وإنّما يخبر عن الشيء باعتبار المعنى الذي في نفسه مطابقة،


/ 509