العدل - موسوعة من حیاة المستبصرین جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة من حیاة المستبصرین - جلد 3

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


العدل

العدل معناه أن الله سبحانه وتعالى عادل لا يظلم أحداً حيث ان الظلم لا يصدر إلاّ من العاجز أو المحتاج، والله سبحانه وتعالى منزّه عن ذلك لانه على كل شيء قدير، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْـلِمُ النَّاسَ شَيْـاً وَ لَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْـلِمُونَ )(1).

وقال الشيخ الصدوق:

إن الله تبارك وتعالى أمرنا بالعَدْل وعاملنا هو بما فوقه وهو التفّضل، وذلك أنّه عزَّوجلَّ يقول: (مَن جَآءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُو عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَآءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْـلَمُونَ)(2) والعدل هو أن يثيب بالحسنة الحسنة ويعاقب على السيئة بالسيئة. قال النبي(صلى الله عليه وآله): لا يدخل رجل الجنة بعمله إلاّ برحمة الله عزَّوجلَّ(3).

وفي شرح الأربعين: والإيمان بالله يستلزم الإعتقاد بأنه عادل حيث أن الظلم لا يصدر إلاّ من العاجز لجهل أو احتياج فيتوسل بالظلم لشفاء غضبه أو سدّ حاجته، والله سبحانه العالم بكل شيء والقادر على كل شيء لا يتصور فيه الظلم والجور وهو الغني الحميد، وهذا ما يؤكّده الإمام السجّاد(عليه السلام) بقوله: (إنما يحتاج إلى الظلم الضعيف والله أقدر من ذلك)، لذلك نعتقد بأن الله تعالى لا يظلم أحداً، ولا يجبر أحداً على أي عمل كان كما قال تعالى: (إِنَّا هَدَيْنَـهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَ إِمَّا

1- يونس: 44.

2- الانعام: 160.

3- الاعتقادات للشيخ الصدوق: 71.

/ 575