موسوعة التاريخ الاسلامي لأحمد شلبي(1) - موسوعة من حیاة المستبصرین جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة من حیاة المستبصرین - جلد 3

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


التاريخية بضرب بعضها ببعض، بل التعامل مع الحدث التاريخي من خلال وضعيته العلمية والتي يطغى عليها المحدث على المؤرخ. إذا اهتم في تاريخه بالرواية تماشياً مع صبغته كامام محدّث يكره الاجتهاد وابداء الرأي".

ويوضّح الكاتب اسلوب ابن كثير في كتابة التاريخ بالقول: "ان عملية نقد الروايات والأخبار لم تكن واردة في ذهن ابن كثير بقدر ما كان الهم الكبير هو جمع عدد كبير من الروايات والأحداث ومحاولة اخراجها بشكل يساير طابعه الايديولوجي الطاغي عليه، حيث ان النظر عنده في الرواية أو الحدث التاريخي لا يخرج عن اطارين هما تمجيد مرحلة الصحابة والتابعين، والانتصار لهذا التاريخ الملغوم، فيقبل كل ما روي حتى ولو عن كذاب مشهود عليه بالكذب، كمثال روايات سيف بن عمر التميمي... وكما انه يرفض روايات [الوضاعين] التي قد تمس ببعض شخصيات هذا التاريخ، وقد يكون سبب رفضه الرواية هو التوجه المذهبي للراوي".

ويوضّح الكاتب بعد ذلك اسلوبه الانتقائي وتجاهله لكثير من أحداث التاريخ كرواية اسامة، أو تزويرها بالشكل الذي يخدم ما يراه صحيحياً كحادثة رزية الخميس، ثم يضيف: "ان عملية التاريخ عنده لم تكن إلاّ حالة من محاولات الانتصار المذهبية العقيمة التي لا تفيد العلم في شيء بقدر ما هي محاولات لتكريس التخلف". ثم يورد الكاتب امثلة كثيرة توضّح تناقضات ابن كثير في تاريخه للاحداث المهمة كأحداث السقيفة وتاريخ الخلفاء الأربعة.

موسوعة التاريخ الاسلامي لأحمد شلبي(1)

ثم يتناول الكاتب هذه الموسوعة كمثال لما كتب حديثاً عن التاريخ

1- الدكتور أحمد شلبي مصري حاصل على دكتوراه من جامعة كمبردج في التاريخ له موسوعة التاريخ الاسلامي، وموسوعة الحضارات الاسلامية، ومقارنة الأديان.

/ 575