نبذهُ للتعصب - موسوعة من حیاة المستبصرین جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة من حیاة المستبصرین - جلد 3

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


نبذهُ للتعصب

اجتهد الأستاذ معروف خلال بحثه أن يزيل عن نفسه غيوم العصبية ليتمكن من ازالة الموانع التي تسلب منه امكانية رؤية الحقيقة، ثم توجه إلى البحث بقوة ليتحدّى كل العقبات التي تواجه حركته باتجاه الحقيقة، فوجد أن الأمر يتطلّب منه التحلي بالانصاف والموضوعية في تقييمه للمدارس الفكرية المتضاربة، فجاهد نفسه في هذا السبيل مؤملا أن يهديه الله سبحانه وتعالى إلى سواء السبيل.

الصراع بين القوى النفسية

توصّل الاستاذ معروف خلال ابحاثه إلى افكار ورؤى تخالف ما كان عليه، وهنا دخل الاستاذ في ساحة الصراع مع نفسه، لأنّ رأى أن تبنّيه لهذه الأفكار والمعتقدات يتطلب منه الكثير من التضحية، لأنّ التزامه بما توصّل إليه جديداً قد يدفع الكثير ممن حوله إلى نبذه والاستهزاء به وطرده والاستخفاف به، وقد يدفعه ذلك إلى تغيير مصيره وهدم الكثير مما بناه من مجد وعز بين أبناء مجتمعه.

ووجد الاستاذ معروف أن نفسه تجتذبه باتجاه ما يتناغم مع مبتغياتها ومآربها، لكنه سعى ليؤمّر العقل ويمنحه زمام القيادة في كيانه، وبالفعل تمكّن من ذلك، فجاهد نفسه ليوطّنها على الاذعان بالحق وإن كان الحق مغايراً لهواه ولما اعتاد عليه فيما سبق.

ومن هنا هاجر الاستاذ معروف إلى الله سبحانه وتعالى، وهجر كل المعتقدات الموروثة والتي كشف خواءها وتوجه إلى المعتقدات الرصينة التي توصل إليها بالأدلة والبراهين.

/ 575