التاريخ أسباب ونتائج - موسوعة من حیاة المستبصرین جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة من حیاة المستبصرین - جلد 3

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


الاسلامي، والذي ادعى كاتبها ان يعيد كتابة التاريخ بطريقة تتجاوز ركام التخلف التاريخي، ويحاول استخلاص العبر من التاريخ بحيث تصبح الموضوعية هي المطلب الرئيسي للمؤرخ.

وقد لاحظ الكاتب انه رغم الدقة العلمية والمنهجية الظاهريتين في كتابته للتاريخ لكنه يتعثر كثيراً عندما يصل إلى النقاط الحساسة، فتضيع الموضوعية والعلمية كما في تناوله لشخصية عبدالله بن سبأ.

أو تجاهله تماماً لاحداث مهمة كحادثة رزية الخميس، وسرية اسامة وغيرها، أو تجاهله المتعمد لكل فضيلة للامام علي(عليه السلام)، أو أهل بيته الكرام فانتفت نزاهة هذا المؤرخ وظهرت انتقائيته، وتعامله اللاعلمي مع الحدث التاريخي.

التاريخ أسباب ونتائج

لكي يتوصل الباحث في التاريخ ـ شأنه شأن البحث في أي علم ـ إلى نتائج صحيحة يمكن قبولها والاعتماد عليها لابد أن يتوفر على دراسة موضوعية للاسباب الممهدة لمثل هذه النتائج، وبدون ذلك لا يمكن الاعتماد والاطمئنان إلى مثل هذه النتائج لانها لا يمكن أن تصمد أمام البحث العلمي أو الواقع الخارجي.

وهذا الأمر شبه البديهي الذي يورده الكاتب يضيف إليه أنّ: "هذه العملية مهمة في دراسة التاريخ الاسلامي، لأنني باستطاعتي ان اعطي حكماً قيمياً أَصِلُ من خلاله إلى حكم يخالف الواقع وما جرت به الأحداث... وهو ما سيترتب عليه التعامل مع باقي الفرق الاخرى بشكل متطرف واخراجها عن ملة الاسلام".

ويلاحظ الكاتب ان هذا هو ما حدث مع كاتب موسوعة التاريخ الاسلامي، الدكتور أحمد شلبي في تفسيره للأحداث التاريخية المهمة كخلافة أبي بكر بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وآله) الذي أدعى أنها كانت بالاجماع دون ان يقدم أي مقدمات تؤيد الوصول إليه، وهو مسألة خلافية مهمة بين المسلمين، وهكذا كان الأمر مع أحداث

/ 575