فعل الأكثر لا يدلّ على الصواب - موسوعة من حیاة المستبصرین جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة من حیاة المستبصرین - جلد 3

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


ـ سؤال: إذا كنتم أهل الشيعة تعتقدون بأنّ عليّاً(رضي الله عنه) هو الإمام بعد النبيّ(صلى الله عليه وآله)والخليفة دون غيره، وأنّه أحق بها وأهلها، فما الوجه في تقدم الخلفاء الثلاثة وادعائهم الإمامة دونه واظهارهم أنهم أحق بها منه؟

جواب: هذه شبهة تخطر في ذهن كل سني في البداية إذ بحث في هذا الموضوع، والجواب: إن هناك نصوصاً وأدلّة من القرآن والسنة النبوية الشريفة إتفق عليها الفريقين السني والشيعي، فمن الأدلة القرآنية آية التبليغ: (يَـأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُو وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ)(1)، وقد أجمع المفسّرون من السنة والشيعة على أنها نزلت في غدير خم في شأن عليّ(عليه السلام)في تحقيق أمر الخلافة والإمامة وأنّها نصٌ من الله سبحانه وتعالى.

ـ سؤال: لم أسمع جواباً على سؤالي بالتحديد خاصة وأنّ الأكثرية أجمعوا على خلافة أبي بكر؟

جواب: المصدر التشريعي الأول هو القرآن ونحن أوردنا هذا الدليل منه لتأخذه بالاعتبار، أما ما اوردته كدليل لفعل الخلفاء وهو الأكثرية فليس بحجّة ولا يعد دليلا علمياً على صوابهم وأن الحق في جانبهم.

فعل الأكثر لا يدلّ على الصواب

وردت آيات قرآنية تدلّ على أن الحق لا يكون دائماً بجانب الكثرة وإنّما الأغلب هو بجانب القلّة، ومن ذلك قوله تعالى: (وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِى الاَْرْضِ
يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ)(2). وقال تعالى: (وَ قَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِىَ الشَّكُورُ)(3)، وقوله تعالى: (وَمَا وَجَدْنَا لأَِكْثَرِهِم مِّنْ عَهْد وَإِن وَجَدْنَآ أَكْثَرَهُمْ لَفَـسِقِين)(4)،

1- المائدة: 67.

2- الأنعام: 116.

3- سبأ: 13.

4- الاعراف: 102.

/ 575