مقاطع من شعره - موسوعة من حیاة المستبصرین جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة من حیاة المستبصرین - جلد 3

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


ويغدو سلاحاً أحدّ من السيف، وأسنّ من الرمح، وأبرى من السهم..!

ثم ما تلبث أن تنزل سورة باسم (الشعراء) ليصوغ القرآن الكريم للشاعر أسلوبه ويحدد له هدفه، بل ويوضح للمتلقي طريقه، فتنطلق الأشعار لتستقر في صدر الخصوم، وتُرتجل الأرجاز في خضم المعركة لتزيدها حماسة وبأساً وضراماً، وتجعلها أشد شراسة وضراوة، ثم تتولد أغراض جديدة لتضاف إلى أغراض الشعر التقليدية.

وليس الشعر هكذا عند العرب وحدهم، فهو كذلك أيضاً عند الاغريق والرومان والفرس، وهو كذلك في الهند والصين واليابان، وهو الاطار الأوسع الذي بمقدوره أن يحتوي الملاحم التي أبدعتها شعوب المعمورة في الشرق والغرب، قديماً وحديثاً".

مقاطع من شعره

اخترنا للقارىء الكريم بعض المقاطع من قصائده التي يذوب فيها حباً بآل البيت، وتتلون كلماته فيها بلون الغار المحمدي الذي بات علي في فراش النبي(صلى الله عليه وآله) فداءاً له ومقدمة لسلامة النبي في الغار بولاية علي وقد نصّبه الرسول(صلى الله عليه وآله)إماماً للمسلمين بأمر من الله، ولم يكن غيره ليليق بالامامة ولا كرامة واين الثريا من الثرى، فهل يقاس بأهل البيت أحد.

ذكرى الخلود

عنوان قصيدته التي يناجي فيها الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) في ذكرى مولده الشريف، وقد اقتطفنا منها هذه الأبيات العشرة التي وردت في مطلعها:




ذكراكَ باقية مدى الأعوامِيا خيرَ مولود لخير أنامِ
الأرض حين وُلدْتَ حجّت للسماوالكون منذ وُلِدْت في إحرامِ

/ 575