2 ـ لا ينجو من هذه الأمة إلاّ طائفة واحدة - موسوعة من حیاة المستبصرین جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة من حیاة المستبصرین - جلد 3

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


التفكير في الاسباب إلى صدر الإسلام".

ثم يقول: "عندما كنت أقرأ قوله تعالى: (رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةُم بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً )(1) أتفكر في نفسي: كيف كان رب العزة في تفكير الأوائل ويرسل لهم الرسل كى يتضح دينه لهم ولا يبقي حجة لهم، ولم يكن في تفكير الأواخر! فيكتفي بارسال خاتم النبيين، ثم يتركهم هملاً بمئات من السنين ويكلهم الى أنفسهم، حتى لا يبين لهم قائدهم بعد النبيّ(صلى الله عليه وآله)ولم يكن هناك فرق إلاّ أن الكتاب المنزل على هذا النبيّ يبقى محفوظاً الى يوم القيامة، بخلاف كتب الأوائل.

وبعد أن وجدت هذا الفرق، قلت في نفسي: إذا لم يكن الإسلام الحقيقي واضحاً وكانت كل فرقة من فرق المسلمين ترى نفسها على الحق وترى غيرها على الباطل فكيف يمكن ان يكتفي رب العزة بذلك الفرق لحل المشكلة؟ فهل يمكن أن يرسل الله من يبين الحق؟ أو هل يمكن أن يكون الله قد بيّن طريقاً لحل المشكلة ولم يصل إلينا؟".

2 ـ لا ينجو من هذه الأمة إلاّ طائفة واحدة

يقول الشيخ محمد گوزل: " كنت عندما أفكر في الحديث الذي أخرجه أصحاب السنن بطرق كثيرة عن جماعة من الصحابة... وهو قوله(صلى الله عليه وآله): "ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقه، الناجية منهم واحدة، والباقون هلكي" أو "كلهم في النار إلاّ واحدة"(2).

1- النساء: 165.

2- مجمع الزوائد: 7 / 258 ـ 260 عن الطبراني في الكبير والأوسط والبزار وأبي يعلى، سنن ابن ماجة، كتاب الفتن باب افتراق الأمم: 2 / 1321 ـ 1322، سنن أبي داود باب شرح السنة: 4 / 197 ـ 198، ح: 4596 ـ 4597. ومن كتب الشيعة راجع بحار الأنوار: 28 / 3 ـ 6، ح: 1 ـ 8.

/ 575