العنب او التمر المتنجس اذا صار خلا لم يطهر - تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 3

السید ابوالقاسم الخوئی؛ مقرر: علی التبریزی الغروی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

العنب او التمر المتنجس اذا صار خلا لم يطهر

( مسألة 1 ) العنب أو التمر المتنجس إذا صار خلا لم يطهر ( 1 ). و كذا إذا صار خمرا ثم أنقلب خلا ( 2 ). عليها من سائر النجاسات بل تصيبها النجاسة عنده و لو من جهة الاواني أو يده النجسة أو المتنجسة .

نعم هذا فيما إذا لم تصب النجاسة الثانية للاناء و إلا فالإِناء المتنجس يكفي في تنجس الخل به بعد أنقلابه من الخمر .

و ما قدمناه من أن مقتضى الاخبار عدم تنجس الخل بنجاسة الانآء إنما هو فيما إذا كانت النجاسة العارضة على الانآء مستندة إلى الخمر .

و أما إذا تنجس الانآء بنجاسة أخرى غيرها فلا دلالة للاخبار على طهارة الخل حينئذ .( 1 ) لما تقدم من أن النجاسة في المتنجسات قائمة بالجسم و ليست قائمة بعناوينها فلا ترتفع بصيرورة العنب خلا ، و نصوص الانقلاب مختصة بالخمر فلا دليل على مطهريته في المتنجسات .( 2 ) لان الانقلاب حسبما يستفاد من رواياته إنما يوجب ارتفاع النجاسة الخمرية فحسب هذا .

و لكن الصحيح أن العنب أو التمر أو غيرهما إذا صار خمرا ثم أنقلب خلا طهر و ذلك لما أشرنا إليه من أن النجاسة العرضية في مثل العنب و نظائره تتبدل بالنجاسة الذاتية عند صيرورته خمرا قابلة لان تعرضها النجاسة العرضية كما أن نجاستها لا تقبل الاشتداد إذا ليست هناك نجاسة أخرى النجاسة الخمرية و مع انقلاب الخمر خلا يشملها الاخبار المتقدمة و بذلك يحكم بزوال نجاستها بل ذكرنا أن مقتضى إطلاق الروايات هو الحكم بالطهارة مع الانقلاب و إن قلنا بتنجس الخمر بالملاقاة نعم يشترط في الحكم بالطهارة أن يفرغ بعد صيرورته خمرا من إنائه إلى إناء آخر ليتحقق الانقلاب خلا في ذلك الانآء ،

/ 536