تضعيف طريق الشيخ إلى احمد بن محمد بن عيسى - تنقیح فی شرح العروة الوثقی جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تنقیح فی شرح العروة الوثقی - جلد 3

السید ابوالقاسم الخوئی؛ مقرر: علی التبریزی الغروی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

تضعيف طريق الشيخ إلى احمد بن محمد بن عيسى

و الوجه في صحة سندها أن للشيخ إلى نوادر أحمد بن محمد بن عيسى طريقان أحدهما قابل للاعتماد عليه و أما ما يرويه عنه في نوادره فقد ذكر إليه طريقين في المشيخة متقسطا حيث قال : و من جملة ما ذكرته عن أحمد بن محمد بن عيسى ما رويته بهذه الاسانيد : عن محمد بن يعقوب عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى .

ثم قال بعد فصل طويل : و من جملة ما ذكرته عن أحمد بن محمد بن عيسى ما رويته بهذا الاسناد : عن محمد بن علي بن محبوب عن أحمد بن محمد و طريقه إليه في الجملة الاولى صحيح و ضعيف في الجملة الثانية ، لان في طريق الشيخ إلى محمد بن علي بن محبوب أحمد بن محمد بن يحيى العطار و هو ضعيف إذا لا يمكننا الحكم بصحة شيء مما يرويه الشيخ ( قده ) بأسناده عن الرجل في نوادره لكونه شبهة مصداقية للاخبار التي رواها عنه بطريقه الصحيح إذ من المحتمل أن تكون الرواية من الجملة الثانية التي عرفت ضعف طريق الشيخ إليها .

نعم لو كان طريقه إليه معتبرا في كلتا الجملتين لم يكن مجال للمناقشة في الحكم بصحة طريقه إلى الرجل بأن العبارة مشتملة على طريقة إلى ما يرويه عنه جمعا و إنما اشتملت على طريقه مقسطا و من المحتمل أن يكون له طريق ثالث لم يتعرض إليه في المشيخة .

و الوجه فيما ذكرناه أنه لو كان له طريق ثالث إليه لوجب أن يذكره في مشيخنه لانه إنما تعرض لطرقه إلى الرواة روما لخروج الاخبار التي رواها في كتابه عن حد المراسيل على ما صرح به في أول المشيخة و السكوت عن بعض الطرق لا يلائم هذا الغرض فبهذا تطمئن بأن له إلى الرجل طريقان و حيث أنهما معتبران فلا مناص من الحكم بصحة طريقه إلى الرجل على نحو الاطلاق .

نعم هذا إنما هو في المشيخة .

و أما في الفهرست فقد ذكر فيه إلى أحمد بن محمد بن عيسى طريقين كليهما ضعيف أحدهما بأحمد بن محمد بن يحيى العطار و الآخر بأحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد فما في بعض الكلمات من أن طريق

/ 536