كراهة تزويج الفاسق خصوصا شارب الخمر - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

كراهة تزويج الفاسق خصوصا شارب الخمر

حكم إجابة الخاطب

لايشترط التساوي في القبيلة مطلقا"

و يجوز نكاح الحرة بالعبد ، و الهاشمية بغير الهاشمي ، و العربية بالعجمي ، و بالعكس . و إذا خطب المؤمن القادر على النفقة وجبت إجابته و إن كان أخفض نسبا ، و إن منعه الولي كان عاصيا . و يكره أن يزوج الفاسق و يتأكد في شارب الخمر ، و إن تزوج المؤمنة بالمخالف . و لا بأس بالمستضعف و المستضعفة ، و هو من لا يعرف بعداوة ( بعناد خ ) .

عليه السلام ، عن رسول الله صلى الله عليه و آله ( في حديث طويل ) أنه قام اليه رجل - و هو على على المنبر فقال : يا رسول الله فمن نزوج ؟ قال : الاكفاء ، فقال : يا رسول الله و من الاكفاء ؟ فقال : المؤمنون بعضهم أكفاء بعض ، المؤمنون بعضهم أكفاء بعض . و يؤيده ما رواه زرارة ، عن عيسى بن عبد الله ، عن ابيه ، عن جده ، عن علي عليه السلام ، قال رسول الله صلى الله عليه و آله يوما و نحن عنده : إذا جاءكم من ترضون خلقه و دينه ، فزوجوه ( الحديث ) . و مثله عن علي بن مهزيار ، قال : قرأت كتاب ابي جعفر عليه السلام إلى ابن شيبة الاصبهاني ، فان رسول الله صلى الله عليه و آله ، قال : إذا جاءكم من ترضون خلقه و دينه فزوجوه ، انكم الا تفعلوا ذلك ، تكن فتنة في الارض و فساد كبير .

( 1 ) الوسائل باب 23 قطعة من حديث 2 من أبواب مقدمات النكاح .

( 2 ) الوسائل باب 28 حديث 6 من أبواب مقدمات النكاح .

( 3 ) ما نقله في الوسائل نقلا من الكافي ، هكذا : عن علي بن مهزيار ، قال : كتب علي بن اسباط إلى ابي جعفر عليه السلام في امر بناته ، و أنه لا يجد احدا مثله ، فكتب اليه أبو جعفر عليه السلام : فهمت ما ذكرت من امر بناتك ، وانك لا تجد احدا مثلك فلا تنظر في ذلك رحمك الله فان رسول الله صلى الله عليه و آله قال .

.

الخ ما في المتن .

ثم قال :

/ 675