( 2 ) دية شق الشفتين - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

( 2 ) دية شق الشفتين

* مسائل * ( 1 ) ديد النافذة

و المتلاحمة : هي التي تأخذ في اللحم كثيرا ، و هل هي الباضعة ؟ فمن قال : الدامية الخارصة فالباضعة هي المتلاحمة ، و من قال : الدامية هي الخارصة فالباضعة المتلاحمة ، ففي المتلاحمة إذا ثلاثة أبعرة . و السمحاق : هي التي تقف على السمحاقة ، و هي الجلدة المغشية للعظم ، و فيها أربعة أبعرة . و الموضحة : هي التي تكشف عن العظم ، و فيها خسمة أبعرة . و الهاشمة : هي التي تهشم العظم ، و فيها عشرة أبعرة . و المنقلة : هي التي تحوج إلى نقل العظم ، و فيها خمسة عشر بعيرا . و المأمومة : هي التي تصل إلى ام الرأس ، و هي الخريطة الجامعة للدماغ ، و فيها ثلاثة و ثلاثون بعيرا . و الجائفة : هي التي تبلغ الجوف ، و فيها ثلث الدية .

مسائل ( الاولى ) دية النافذة في الانف ثلث ديته ، فإن صلحت فخمس ديته ، و لو كانت في أحد المنخرين إلى الحاجز فعشر الدية .

( الثانية ) في شق الشفتين حتى تبدو الانسان ثلث ديتهما ، و لو برئت فخمس ديتهما ، و لو كانت في احداهما فثلث ديتها ، و مع البرء و مع البرء خمس ديتها . و عليها فتوى سلار و أبي الصلاح ، و الشيخان فسرا الثلث بثلاث و ثلاثين لا غير ، من زيادة و لا نقصان ، جمعا بين الروايات ، و ادعى المتأخر عليه الاجماع .

فأما إن كانت الدية من الابل ، فلا خلاف في الثلث الكامل

/ 675