حكم ما لو شرط لاحدهما زيادة في الربح - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


حكم ما لو شرط لاحدهما زيادة في الربح


إذا تساوى المالان في القدر فالربح بينهما سواء ، و لو تفاوتا فالربح كذلك ، و كذا الخسران بالنسبة . و لو شرط أحدهما في الربح زيادة فالأَشبه أن الشرط لا يلزم . و مع الامتزاج ليس لاحد من الشركاء التصرف إلا مع إذن الباقين .


يتصرف كل واحد منهما في السوق بجاهه في ذمته ، و الربح بينهما . و شركة الابدان ، و هو اشتراك الصناع في كسبهم .


فهذه الثلاث الاخيرة عند الامامية باطلة ، إما لاشتمالها على الغرر ، و إما لعدم الدليل على تشريعها ، و الاولى صحيحة مشروعة بالاجماع . و لو زاد هنا ان شركة الاموال المتفق على صحتها ، انما تكون باختلاط ما لين متميزين ، و لو تميزا لم يلزم ، و لا سبيل إلى ذلك في المفاوضة و الوجوه و الابدان كان حسنا . " قال دام ظله " : و لو شرط أحدهما في الربح زيادة ، فالأَشبه ان الشرط لا يلزم .


أقول : اختلف المرتضى و الشيخ في هذه المسألة ، فذهب الشيخ في الخلاف و المبسوط إلى ان هذا الشرط يبطل الشركة ، و عليه ابن البراج و المتأخر و غيرهما من أصحاب الفروع . و قال المرتضى : يجوز ذلك ، و لا تبطل الشركة ، مستدلا بالاجماع . و دعوى الاجماع مشكل ، فالأَول ( و الاول خ ) أشبه لعدم ما يقابل تلك الزيادة . و جمع صاحب الواسطة بين القولين ، بأنه لو كان التصرف ، من أحدهما ، أو منهما ، مع كون أحدهما أعرف بالتجارة ، فالقول قول المرتضى ، اشارة إلى وجود ما يقابل تلك الزيادة ، و مع عدم ذلك فالقول قول الشيخ ، و هذا حسن .


( 1 ) قوله : و لو زاد هنا إلى قوله : كان حسنا ، ليس في خمس نسخ من النسخ ألست التي عندنا .



/ 675