حكم ما لو تاب قبل القدرة عليه - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

حكم ما لو تاب قبل القدرة عليه

حكم ما لو شهر السلاح مخيفا"

حكم ما لو قتل وأخذ المال

قال المفيد بالتخيير ، و هو الوجه . و قال الشيخ بالترتيب يقتل إن قتل . و لو عفا ولي الدم قتل حدا . و لو قتل و أخذ المال استعيد منه و قطعت يده اليمنى و رجله اليسرى ، ثم قتل و صلب . و إن أخذ المال و لم يقتل قطع مخالفا و نفي . و لو جرح و لم يأخذ المال اقتص منه و نفي . و لو شهر السلاح مخيفا نفي لا غير . و لو تاب قبل القدرة عليه سقطت العقوبة و لم يسقط حقوق الناس ، و روى مثل ذلك ، محمد بن سليمان الديلمي ، عن عبيد الله المدائني ، عن ابي عبد الله عليه السلام . و ما رواه محمد بن مسلم ، عن ابي جعفر عليه السلام ( في حديث ) قال : و من شهر السلاح في مصر من الامصار ، و ضرب و عقر و أخذ المال ، و لم يقتل ، فهو محارب ، فجزاؤه جزاء المحارب ، و امره إلى الامام ، ان شاء قتله و ان شاء صلبه ، و ان شاء قطع يده و رجله ( الحديث ) .

يؤيد مذهب المفيد ، و هو اختيار المتأخر . و ذكر ابن بابويه في المقنع ، و من لا يحضره الفقية الروايتين ، فأراه ( و أراه خ ) مترددا .

( 1 ) الوسائل باب 1 نحو حديث 4 بالسند الاول و الثاني و باب 3 نحو حديث 2 بالسند الثالث و الرابع من أبواب حد المحارب ، مع اختلاف يسير .

( 2 ) في الوسائل : ان شاء قتله و صلبه .

( 3 ) الوسائل باب 1 حديث 1 من أبواب حد المحارب .





/ 675