ولد المحللة حر وحكم اشتراط الحرية - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

ولد المحللة حر وحكم اشتراط الحرية

يستبيح ما يتناوله اللفظ

عدم صحة تحليل نفسها لمن ملك بعضها

و لو ملك بعض الامة فأحلته نفسها لم يصح . و في تحليل الشريك تردد ، و الوجه : المنع . و يستبيح ما يتناوله اللفظ ، فلو أحل التقبيل اقتصر عليه . و كذا اللمس ، لكن لو أحل الوطء حل له ما دونه . و لو أحل الخدمة لم يتعرض للوطء . و كذا لا تستبيح الخدمة بتحليل الوطء . و ولد المحللة حر ، فإن اشترط الحرية في العقد فلا سبيل على الاب . و لو رجحنا مقالة الشيخ لقلنا : الاصل أن الفرج معصوم باذن الشارع ، فلا يلزم من جواز التمليك ( التحليل خ ) في طرف الحر الاجنبي ، جوازه في مملوكه ( المملوك خ ) لحصول الاجماع في الحر الاجنبي و عدمه في مملوكه ، أو نقول : التحليل تمليلك للمنفعة ، و العبد لا يملك . و لنا نؤيده بقوله تعالى : و الذين هم لفروجهم حافظون الآية . و وجه دلالته على محل النزاع ان هذه المملوكة ليست بزوجة للمملوك و لا هي مملوكته ، و الجواز في الآية منحصر فيهما ، أو نقول : طريقة الاحتياط تقتضي ألا يتهجم على استباحة الفروج الا بيقين . " قال دام ظله " : و في تحليل الشريك تردد ، و الوجه المنع .

أقول : منشأ التردد أن استباحة الفروج لا تتبعض للآية فان استباحة الفروج موقوفة على اذن الشارع ، و لا يتهجم عليها بأخبار الآحاد . و ذهب الشيخ في النهاية إلى جواز ذلك اعتمادا على رواية .

( 1 ) و هو عدم الجواز .

( 2 ) المؤمنون 5 .

( 3 ) و هي قوله تعالى . و الذين هم لفروجهم حافظون ، المؤمنون - 5 .

( 4 ) راجع الوسائل باب 41 من أبواب نكاح العبيد و الاماء .

/ 675