حكم ما لو هايا ها مولاها على الزمان - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

حكم ما لو هايا ها مولاها على الزمان

حكم ما لو أمضى الشريك العقد

و لو أمضي الشريك العقد لم تحل ، و بالتحليل رواية فيها ضعف . و كذا لو كان بعضها حرا . و لو هايأها مولاها على الزمان ففي جواز العقد عليها متعة في زمانها تردد .

أشبهه : المنع . " قال دام ظله " : و لو أمضي الشريك العقد لم تحل و بالتحليل رواية فيها ضعف .

أقول : ذهب الشيخ في النهاية إلى التحليل بهذه العبارة : و متى اشترى الزوج نصيب أحدهما حرمت عليه ، الا ان يشتري النصف الآخر ، أو يرضى ( و يرصى خ ) مالك النصف بالعقد ، فيكون كالقعد المستأنف . و قال المتأخر : الاولى ان يقال : أو يرض ( به خ ) بان يبيحه من وطئها ، لان الفرج لا يتبعض بالملك و العقد .

قلت : و كذلك لا يتبعض بالملك و الاباحة .

فإذا ، الوجه بطلان العقد ، كما ذهب اليه شيخنا ، و الرواية هي ما رواه محمد بن مسلم ، قال : سألت ابا جعفر عليه السلام ، عن جارية بين رجلين ، دبراهما جميعا ، ثم احل أحدهما فرجها لشريكه ؟ فقال : هوله حلال ( الحديث ) ذكرها ابن بابويه في من لا يحضره الفقية . و في بعض رجالها ضعف و في هذه الرواية : فان احب ان يتزوجها متعة بشيء في ذلك اليوم الذي تملك فيه نفسها ، فيتمتع منها بشيء قل أو كثر . " قال دام ظله " : و لو هاياها مولاها على الزمان ، ففي جواز العقد عليها ، متعة في زمانها تردد ، أشبهه المنع .

( 1 ) لم يحل ( وطؤها خ ) .

( 2 ) الوسائل باب 41 حديث 1 من أبواب نكاح العبيد و الاماء بالسند الثالث و الرابع ، عن الشيخ و الصدوق رحمهما الله تعالى .

( 3 ) الوسائل باب 41 حديث 1 من أبواب نكاح العبيد و الاماء .

/ 675