لا يقع في يمين ولا إضرار ولا غضب ولاسكر - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لا يقع في يمين ولا إضرار ولا غضب ولاسكر

هل يقع مع الشرط ؟

و يشترط أن يسمع نقطه شاهدا عدل . و في صحته مع الشط روايتان ، أشهرهما .

الصحة ، و لا يقع في يمين و لا إضرار و لا غضب و لا سكر . و كان ( محمد بن سليمان بن الجهم ) فهو ثقة و هو من أصحاب ابي محمد عليه السلام ، و الاقرب أنه الديلمي .

فالأَشبه الاظهر أن الظهار لا يقع الا بقوله : ( أنت على كظهر أمي ) اقتصارا على المتيقن ، و حفظا من التهجم على التفريق . و هو اختيار علم الهدى في الانتصار ، و أبي الصلاح و ابن ابي عقيل و المتأخر . و اما لو شبهها بإحدى المحرمات الام ، فالذي عليه فتوى الشيخين و سلار و ابن ابي عقيل و أبي الصلاح ، أنها تحرم . و به عدة روايات ( منها ) رواية علي بن رئاب ، عن زرارة ، قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن الظهار ؟ قال ( فقال خ ) : هو من كل ذي محرم من ام أو اخت أو عمة أو خالة ( الحديث ) . و رواية ابن ابي عمير ، عن جميل بن دراج ، قال : قلت لابي عبد الله عليه السلام : الرجل يقول لامرأته : أنت علي كظهر عمته أو خالته ؟ قال : هو الظهار ( الحديث ) . و يظهر من كلام المتأخر المنع من ذلك ، تمسكا بظاهر الآية ، و حكى الشيخ في الخلاف ان للاصحاب فيه روايتين ، الاشهر الوقوع ثم قال : و دليل المنع قوله تعالى : ما هن أمهاتهم ان أمهاتهم الا اللائي ولدنهم . " قال دام ظله " : و في صحته مع الشرط روايتان ، أشهرهما الصحة .

ذهب الشيخ في النهاية و الخلاف ، و ابن بابويه إلى ان الظهار بالشرط واقع ،

( 1 ) و ( 2 ) الوسائل باب 4 حديث 1 و 2 من كتاب الظهار .

( 3 ) المجادلة 3 .

/ 675