أولاد الاولاد يقومون مقام آبائهم - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أولاد الاولاد يقومون مقام آبائهم

" و لو كان مع البنت و الابوين زوج أو زوجة كان للزوج الربع ، و للزوجة الثمن ، و للابوين السدسان ، و الباقي للبنت . و حيث يفضل عن النصف يرد الزائد عليها ، و على الابوين أخماسا . و لو كان من يحجب الام رددناه على البنت و الاب أرباعا . و يلحقه مسائل ( الاولى ) إولاد الاولاد يقومون مقام آبائهم عند عدمهم ، و يأخذ قال دام ظله " : و لو كان مع البنت و الابوين ، زوج أو زوجة ، إلى آخره .

( قلت ) : هذه المسألة لا تتبين ( لا تبين خ ) الا بمثالين ، بنت و أبوان و زوج ، فللزوج الربع ، و للابوين السدسان ، و الباقي للبنت ، و هذا يخرج من اثنتي عشر ، لانه اقل عدد فيه السدس و الربع .

( المثال الثاني ) تبدل بالزوج الزوجة ، فلها الثمن ، و للابوين السدسان ، و للبنت النصف ، و الفاضل يرد عليها ، و على الابوين ان لم يحجب الام ، و الا فعلى الاب و البنت . و المسألة تخرج من أربعة و عشرين ، و مع تصحيح الرد من مائة و عشرين ، ان لم يكن حجب ، الا فمن ستة و تسعين على ما عرفت ، فقوله : ( و الباقي للبنت ) يعني في المثال الاول ، و قوله : ( حيث يفضل عن النصف ) في المثال الثاني .

( فان قيل ) : لم نسب الفاضل ( الفضل خ ) إلى النصف ، و هو من الجميع ؟ قلت : لما كان النقص على البنت ، فأضاف الفعل ( الفضل خ ) إليها ، تقاربا ، و هو تسامح في اللفظ . " قال دام ظله " : أولاد الاولاد يقومون مقام آبائهم عند عدمهم ، إلى آخره .

في المسألة بين الاصحاب خلاف ، فذهب الشيخان و ابنا بابويه و أبو الصلاح و أتباعهم ، إلى ان ولد الولد ، يقوم مقام والده يأخذ نصيبه ، ابنا كان أو بنتا .





/ 675