كيفية الصيغة في ملك المنفعة - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

كيفية الصيغة في ملك المنفعة

جواز ابتياع ذوات الازواج من أهل الحرب

النكاح بالملك لاحصر في النكاح بالملك

الطلاق وما يتفرع عليه

الاجازة كالعقد . و أما الطلاق : فإذا كانت زوجة العبد حرة أو أمة لغير مولاه فالطلاق بيده و ليس لمولاه إجباره . و لو كانت الامة لمولاه كان التفريق إلى المولى ، و لا يشترط لفظ الطلاق .

النظر الثاني في الملك . و هو نوعان : ( الاول ) ملك الرقبة : و لا حصر في النكاح به ، و إذا زوج أمته غيره حرمت عليه لمسا و وطئا و نظر بشهوة ما دامت في العقد و العدة ، و ليس للمولى انتزاعها ، و لو باعها تخير المشتري دونه ، و لا يحل لاحد الشريكين وطء المشتركة . و يجوز ابتياع ( 1 ) ذوات الازواج من أهل الحرب و أبنائهم و بناتهم ، و لو ملك الامة فأعتقها حل له وطؤها بالعقد و إن لم يستبرئها ، و لا تحل لغيره حتى تعتد كالحرة ، و يملك الاب موطوءة ابنه و إن حرم عليه وطؤها . و كذا الابن .

( النوع الثاني ) ملك المنفعة : و صيغته أن يقول : أحللت لك وطأها أو جعلتك في حل من وطئها ، و لم يتعدهما الشيخ .

1 - في الرياض : " و يجوز ابتياع ذوات الازواج " اللواتي " هن " من أهل الحرب " و الكفار الغير القائمين بشرائط الذمة " و أبنائهم " من أزواجهن و آبائهن و غيرهم من أهل الضلال السابين له بلا خلاف ، لانهن كآبائهن و أزواجهن فىء للمسلمين فيجوز التوسل إلى أخذهم بكل وجه من ابتياع أو غيره ( انتهى ) .

/ 675