كفارة شهر رمضان والنذر المعين وخلف العهد مرتبة - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

كفارة شهر رمضان والنذر المعين وخلف العهد مرتبة

و المخيرة : كفارة شهر رمضان ، و هي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا . و مثله كفارة من أفطر يوما منذورا على التعيين . و كفارة خلف العهد على التردد .

صام ثلاثة أيام ، كفارة لذلك . و هو اختيار الثلاثة و أبي الصلاح ، و قوله عليه السلام : ( بعد العصر ) محمول على بعد الزوال ، لان العرب تستعمل ذلك . و قال سلار : عليه كفارة يمين ، و ما نعرف المستند . و تردد المتأخر ، فاختار في أول الباب مذهب الشيخ ، و في آخره مذهب سلار . و ليس بشيء ، اذ لا دليل عليه من حديث أو نظر ، و ذهب إلى ان عليه ، صوم يومين .

يوم قضأ رمضان ، و يوم قضأ اليوم الذي افطر فيه قاضيا . و ما أعرف من أين قاله ؟ و لا دليل على ذلك من كتاب أو سنة أو خبر . " قال دام ظله " : و كفارة خلف العهد على التردد ، و أما كفارة خلف النذر ففيه قولان ، أشبههما أنها صغيرة .

قلت : ذهب الثلاثة و سلار إلى أن كفارة خلف النذر و العهد ، كفارة رمضان . و المستند ما رواه بياع السابري ، عن ابيه ، عن ابي بصير ، عن أحدهما عليهما السلام ، قال : من جعل عليه عهد الله و ميثاقه ، في امر الله طاعة ، فحنث ، فعليه عتق رقبة ، أو صيام شهرين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكينا .

( 1 ) الوسائل باب 29 حديث 2 من أبواب أحكام شهر رمضان ، و في التهذيب و الاستبصار كما في الوسائل هكذا : قلت لابي عبد الله عليه السلام .

رجل وقع على أهله ، و هو يقضي شهر رمضان ؟ فقال : ان كان وقع عليها قبل صلاة العصر ، فلا شئ عليه ، وصوم يوما بدل يوم ، و ان فعل بعد العصر .

.

الخ ما في المتن .

( 2 ) الوسائل باب 24 حديث 2 من أبواب الكفارات .





/ 675