لاكفالة في حد - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لاكفالة في حد

حد السحق ، ويعزر المجتمعتان تحت إزار مجردتين

يعزر من قبل غلاما" بشهوة

و كذا يعزر من قبل غلاما بشهوة . و يثبت السحق بما يثبت به اللواط . واحد فيه مائة جلدة ، حرة كانت أو أمة ، محصنة كانت أو محصنة ، للفاعلة و المفولة . و في النهاية : ترجم مع الاحصان ، و تقتل المساحقة في الرابعة مع تكرار الحد ثلاثا . و يسقط الحد بالتوبة قبل البينة كاللواط ، و لا يسقط بعد البينة . و يعزر المجتمعان تحت إزار واحد مجردتين ، و لو تكرر مرتين مع التعزير أقيم عليهما الحد في الحد في الثالثة ، و لو عادتا قال في النهاية : قتلتا .

مسألتان ( الاولى ) لا كفالة في حد ( الحد خ ) و لا تأخير إلا لعذر ، و لا شفاعة في إسقاطه .

في حد السحق " قال دام ظله " : و الحد مائة جلدة حرة كانت أو أمة ، محصنة كانت أو محصنة ، للفاعلة و ( اوخ ) المفعول ، في النهاية : ترجم مع الاحصان .

القول الاول للمفيد و المرتضى ، و سلار ، و أبي الصلاح ، و المتأخر ، و أتباعهم ، و هو في رواية عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران ، عن زرارة ، عن ابي جعفر عليه السلام ، قال : السحاقة ( المساحقة خ ) تجلد . و ما في النهاية أنها ترجم مع الاحصان فما نعرف مستنده ، و لهذا أحال ( أحاله خ ) شيخنا دام ظله إلى النهاية .

( 1 ) الوسائل باب 1 حديث 2 من أبواب السحق و القيادة .

/ 675