عدم فسخ النكاح بالعيب المتجدد بعد الدخول وحكم تجدده بعد العقد - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

عدم فسخ النكاح بالعيب المتجدد بعد الدخول وحكم تجدده بعد العقد

عدم ردها بالعور ولا بالزنا ولابالعرج

و لا ترد بالعور و لا بالزنا و لو حدت فيه ، و لا بالعرج على الاشبه . و اما الاحكام فمسائل : ( الاولى ) لا يفسخ النكاح بالعيب المتجدد بعد الدخول . و في المتجدد بعد العقد تردد عدا العنن . و قيل : تفسخ المرأة بجنون الرجل المستغرق لاوقات الصلاة و إن تجدد الرتق و الافضاء . و لنذكر تفسير بعض هذه الالفاظ ، اما البرص فهو بياض في البدن ، و هو يكون ظاهرا و خفيا ، فالظاهر ما لا ينكر ، و فيه الخيار ، و ما ينكر من الخفي ، فالقول قول منكره ، و يثبت بشهادة عرافين من أهل الطب . و الجذام يبس يتناثر معه اللحم . و الرتق سدة ، في الفرج يمنع من الجماع . و العفل و القرن عظم ينبت في الفرج يمنع من الجماع ، و قال بعض أهل الخبرة ، هو يظهر عند الولادة ، و في الصحاح : القرن العقلة الصغيرة . " قال دام ظله " : و في المتجدد بعد العقد ترد عدا العنن .

التردد لشيخنا ، و منشأه النظر إلى عموم الاخبار الواردة بثبوت الرد ، و فتوى الشيخ عليها ، و من النظر إلى ان العقد وقع صحيحا سليما عن المصادم فيستمر ، و به يفتي المتأخر . و الاول أثبت . و انما استثني العنن لانه لا يحصل العلم به الا بعد العقد و مرور زمان ، فقبل العقد لا حكم له . " قال دام ظله " : و قيل : تفسخ المرأة بجنون الرجل المستغرق لاوقات الصلاة ( الصلوات خ ) و ان تجدد .

القائل هو الشيخان ، و سلار ، و ابن بابويه في الرسالة .

/ 675