حكم ما لو أوصى بسهم - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

حكم ما لو أوصى بسهم

و لو أوصى بسهم كان ثمنا و لو كان بشيء كان سدسا .

رجل أوصى بجزء من ماله ؟ فقال : جزء من عشرة ، قال الله عز و جل : ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ، و كانت الجبال عشرة اجبال . و مثلها في رواية عبد الله بن سنان عن ابي عبد الله عليه السلام . و جمع الشيخ في الاستبصار و التهذيب ، بان رواية العشر ، تحمل على الوجوب ، و رواية السبع ، على الاستحباب ، و هو حسن ، توفيقا بين الروايات . و اما رواية سبع الثلث ، رواها البزنطي ، عن الحسين بن خالد ( الحسن بن خالد خ ل ) عن ابي الحسن عليه السلام ، قال : سألته عن رجل أوصى بجزء من ماله ، قال : سبع ثلثه ذكرها ابن بابويه في كتاب من لا يحضره الفقية . " قال دام ظله " : و لو أوصى بسهم كان ثمنا .

هذا مروي ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن ابي عبد الله عليه السلام ، أنه سئل عن رجل يوصي بسهم من ماله ؟ فقال : السهم واحد من ثمانية ، لقول الله تعالى : انما الصدقات للفقراء و المساكين الآية . و روي ذلك عن احمد بن محمد بن ابي نصر البزنطي ( في حديث ) عن الرضا عليه السلام . و قال علي بن بابويه في رسالته ، و الشيخ في الخلاف ، هو سهم من ستة ، و في من لا يحضره الفقية أنه متى أوصى بسهم من سهام الزكاة ، كان واحدا من ثمانية .

( 1 ) الوسائل باب 54 حديث 3 من كتابا الوصايا ، و الآية في البقرة - 260 .

( 2 ) الوسائل باب 54 حديث 2 من كتاب الوصايا بالسند الثاني ، و أراد الشارح ( ره ) بقوله : ( و مثلها ) ما هو بمعناها ، و في آخر هذه الرواية ، فالجزء هو العشر من الشيء فلاحظ .

( 3 ) الوسائل باب 54 حديث 14 من كتاب الوصايا .

( 4 ) الوسائل باب 55 حديث 3 من كتاب الوصايا ، و الآية الشريفة في التوبة - 60 .

( 5 ) الوسائل باب 55 حديث 1 ، نقل بالمعني فراجع .

/ 675