في التقبيل والمضاجعة والمعانقة - کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

في التقبيل والمضاجعة والمعانقة

وجوب الحد على الاعمى أيضا"

درجم على المخالع الراجع

لو ادعيا الجهالة

و كذا المرأة . و لو ادعيا الجهالة أو أحدهما قبل على الاصح إذا كان ممكنا في حقه . و لو راجع المخالع لم يتوجه عليه الرجم حتى يطأ ( يطأها خ ) . و كذا العبد لو أعتق ، و المكاتب إذا تحرر . و يجب الحد على الاعمى ، فإن ادعى الشبهة فقولان ، أشبههما : " قال دام ظله " : و لو ادعيا الجهالة ، أو أحدهما ، قبل ، على الاصح .

الخ .

قوله : ( على الاصح ) تنبيه على إطلاق الشيخ في النهاية ، بوجوب الحد ، و ما ذكره دام ظله تمسك بكون الدعوي شبهة ، و هو حسن ، و قيد المتأخر بكون المدعي قريب العهد بالاسلام . و الحق أن الجهل يمكن فيما قدم زمانه في الاسلام ، و لم يخالط العلم و أهله ، فالشبهة قائمة ، فألحد عنه ساقط . " قال دام ظله " : و يجب الحد على الاعمى ، فان ادعى الشبهة فقولان ، أشبههما القبول مع الاحتمال .

القول بعدم القبول للشيخين في النهاية و المقنعة ، و الوجه فيه يمكن ان يكون ان الواجب عليه الاحتياط في معرفة الموطوءة ، لعدم حاسته ، فمع الاقدام لا يسمع قوله : ( اشتبه علي ) . و قال المتأخر : لا يقبل ان كانت الحال شاهدة ، بخلاف قوله ، و يقبل لو شهدت الحال بذلك ، و اختار شيخنا القبول مطلقا ، و هو أشبه ، لقوله : ادرأوا الحدود بالشبهات ( الحديث ) .

( 1 ) الوسائل باب 24 صدر حديث 4 من أبواب مقدمات الحدود .

/ 675