کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الرموز ف‍ی‌ شرح ال‍م‍خ‍ت‍ص‍ر ال‍ن‍اف‍ع‌ - جلد 2

زی‍ن‌ال‍دی‍ن‌ اب‍ی ع‍ل‍ی‌ ال‍ح‍س‍ن ب‍ن‌ اب‍ی‌ طال‍ب‌ اب‍ن‌ اب‍ی‌ ال‍م‍ج‍د ال‍ی‍وس‍ف‍ی‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ال‍ف‍اض‍ل‌ و ال‍م‍ح‍ق‍ق‌ الاب‍ی‌؛ محقق: ع‍ل‍ی‌ پ‍ن‍اه‌ الاش‍ت‍ه‍اردی‌، ح‍س‍ی‍ن ال‍ی‍زدی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و حمل الروايات المطلقة على هذا . و قال في الخلاف : يقطع النباش لانه سارق عملا بالآية ، و الدليل على أنه سارق ، ان السارق هو من أخذ الشيء مستخفيا متفرغا ، و النباش كذا .

فهذا يدل بالالتزام على اشتراط النصاب . و سلك المتأخر هنا مسلكه في الضيف ، فاشترط في ابتداء المسألة النصاب ، في الدفعة الاولى ، مستدلا بقولهم عليهم السلام : سارق موتاكم كسارق احيائكم .

ثم قال : و هو اختيار المفيد في المقنعة ، و هو مقتضى أصول المذهب ، ويحكم بصحته أعيان الآثار عن الائمة الاطهار عليهم السلام ، و أيضا الاصل براءة الذمة ، فمن خالفه يحتاج إلى دليل .

ثم حكى مذهب الشيخ في الخلاف ، و قال : و الذي اعتمد عليه ، و افتي به و يقوى في نفسي ، قطع النباش ، إذا أخرج الكفن ، سواء كان قيمة الكفن ربع دينار ، أو أقل من ذلك أو أكثر ، في الدفعة الاولى أو الثانية ، لاجماع الاصحاب ، و تواتر الاخبار ، أن النباش يقطع ، من تفصيل ، و فتاواهم على ذلك ، هذا كلامه . و قد ذكرته تنبيها على اختلاف قوليه ، لئلا يغتر بطمطراقه في الكلام ، و دعوى الاجماع . و الذي ( يظهر وخ ) ينبغي أن يعتمد عليه ، قول الشيخ في الاستبصار ، فانه عمل بروايات كثيرة قريبة من التواتر ، بعضها بالمنطوق ، و بعضها بالمفهوم ( المحمول خ ) .

( 1 ) الظاهر أن مأخوذ من حديث 8 و 12 من باب 19 من أبواب حد السرقة .

( 2 ) راجع الوسائل باب 19 من أبواب حد السرقة حديث 4 - 8 - 12 ج 19 ص 510 .

/ 675